أنواع الجرائم الألكترونية
Muslim Library


أنواع الجرائم الألكترونية


أنواع الجرائم الألكترونية

 
 أنواع الجرائم الالكترونية


1- القرصنة الالكترونية
يشير مفهوم القرصنة الإلكترونية إلى أي ممارسات غير مشروعة تستهدف التحايل على نظام المعالجة الآلية للبيانات بغية إتلاف المستندات المعالجة إلكترونيا وذلك من خلال قراصنة الكتابة أو أستخدام برامج الكمبيوتر الجاهزة. ويخلف سبب القرصنة من قضية إلى أخرى فيعضها يكون بهدف مهاجمة جهاز الحاسوب لتدميره، أو لتحقيق مكاسب مالية شخصية (مثل سرقة معلومات بطاقات الائتمان، تحويل الأموال من حسابات مصرفية مختلفة إلى حساب المقرصن الخاص أو أي حسابات أخرى بالإضافة إلى ذلك يعتمد بعض المقرصنين على ابتزاز الشركات العالمية وتهديدها بنشر المعلومات الخاصة بها والسرية في حال عدم قيامهم بدفع أو تحويل المبلغ المالي المطلوب).
 
إضافة إلى ما سبق ذكره هناك من يقوم بإستهداف المواقع الحكومية الساخنة للحصول على الشهرة من خلال التغطية الصحفية الاعلامية.
 
2- استغلال الأطفال في المواد الإباحية
ويشير هذا المصطلح إلى ظهور الأطفال والقصر (بأنهم الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما) في صور أو أفلام أو مشاهد ذات طبيعة إباحية أو مضمون جنسي، بما فيها مشاهد أو صور للاعتداء الجنسي على الأطفال وهي جريمة يعاقب عليها قانونيا في أغلب دول العالم، كما وتتعامل أغلب دول العالم بحسم وجدية مع هذا النوع من الجرائم على كل من تثبت عليه تهمة الاتجار أو تداول صور أو أفلام إباحية للأطفال، وكذلك المنظمات الدولية بشدة مثل اليونسيف والشرطة الدولية "الإنتربول".
 
وتوجد تجارة عبر شبكة الإنترنت تختص بهذا النوع من الاستغلال الجنسي للأطفال تشمل صورا وأفلام تظهر أطفالا أو قصر يستغلون جنسيا.
 
3- المطاردة  الالكترونية
 هو استخدام الإنترنت وغيره من الوسائل الإلكترونية لتعقب أو مطاردة أي فرد لأغراض الإحراج العام، أو المضايقات الشخصية، أو السرقة المالية وغيرها من الأمور بسلوك تهديدي. ويقوم المضايقون بجمع المعلومات الشخصية عن الضحية مثل إسمه، معلومات عن عائلته، أرقام هواتفه، مكان الاقامة ومكان العمل وما الى ذلك عن طريق مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات وغرف المحادثة وغيرها من المواقع.
 
4- الفيروسات وطريقة نشرها
هي برامج تتم كتابتها بواسطة مبرمجين محترفين بغرض إلحاق الضرر بمواقع او أجهزه أخرى، أو السيطرة عليها أو سرقة بيانات مهمة، وتتم كتابتها بطريقة معينة. يتصف فيروس الحاسب بأنه برنامج قادر على التناسخ والانتشار، الفيروس يربط نفسه ببرنامج أخر يسمى الحاضن ، لا يمكن أن تنشأ الفيروسات من ذاتها ويمكن أن تنتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم.
أهم طرق الانتقال الآن هي الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) تكون وسيلة سهلة لانتقال الفيروسات من جهاز لآخر ما لم تستخدم أنظمة الحماية مثل الجدران النارية وبرامج الحماية من الفيروسات، وكذلك عن طريق وسائط التخزين مثل ذواكر الفلاش والأقراص الضوئية والمرنة سابقا وياتي أيضا ضمن رسائل البريد الإلكتروني.
 
5- برامج القرصنة
يقصد بالقرصنة هنا الاستخدام او/و النسخ غير المشروع لنظم التشغيل أو/ولبرامج الحاسب الآلي المختلفة. وقدتطورت وسائل القرصنة مع تطور التقنية، ففي عصر الإنترنت تطورت صور القرصنة واتسعت واصبح من الشائع جدا العثور على مواقع بالإنترنت خاصة لترويج البرامج المقرصنة مجانا أو بمقابل مادي . ومن هنا وجدت الكثير من الشركات مثل مايكروسوفت ضرورة حماية أنظمتها ووجدت أن أفضل أسلوب هو تعيين هولاء الهاكرز بمرتبات عالية مهمتهم محاولة اختراق أنظمتها المختلفة والعثور على أماكن الضعف فيها، واقتراح سبل للوقاية اللازمة من الأضرار التي يتسبب فيها قراصنة الحاسوب. في هذه الحالة بدأت صورة الهاكر في كسب الكثير من الايجابيات إلا أن المسمى الأساسي واحد. 
 
6- الإحتيال باستخدام بطاقات الإئتمان عبر الإنترنت
يهدف احتيال الإنترنت في العادة إلى الاحتيال على المستخدمين عن طريق سلب أموالهم (إما بسرقة أرقام بطاقات ائتمانهم أو بجعلهم يرسلون حوالات مالية أو شيكات) لغرض شخصي كالشراء عبر الإنترنت أو دفعهم إلى الكشف عن معلومات شخصية بغرض التجسس أو انتحال الشخصية أو الحصول على معلومات حسابهم في مركز حساس. ويمكن تعريف احتيال بطاقات الإئتمان بشكل عام على أنه خداع الشخص وسرقة معلوماته عن طريق الاستخدام الغير مصرح والغير مشروع به لبيانات البطاقة الإئتمانية.   
 
  • مخاطر الجرائم الالكترونية على الفرد والمجتمع

ان انتشار الجريمة الالكترونية قد يؤدي الى خلل عام قد يهدد المجتمع كله في اقتصاده وسيادته وامنه الوطني ، وتتسبب الجرائم الالكترونية أيضا بالتفكك الاسري والخلافات بين الافراد بسبب التشهير أو إشاعة الاخبار الكاذبة وسرقة الملفات الخاصة بالافراد ونشرها في الانترنت ووسائل الالتصالات وغيرها العديد من التأثيرات السلبية التي تهدد أمن المجتمع وسلامته.

 

 
 
التاريخ: 23/10/2019 - الزيارات: 13

أضف تعليقك على المقال

code

محرك البحث

الاستفتاء

ماهو موقعك المفضل؟

38.10%

42.86%

19.05%

38.10% Complete
42.86% Complete
19.05% Complete
مراوح ضباب مراوح ضباب منتجات رمضون| اختبارات السنة الثالثة متوسط | دروس السنة الرابعة متوسط| اختبارات السنة الخامسة ابتدائي| التسويق الالكتروني| مهندس بترول مصرى | DZForums| best ptc sites |اختبارات الفيس بوك |العاب |الشركة المصرية خدمات كمبيوتر وكاميرات مراقبة ودوائر انذار وخدمات عقارية وكورسات صيانة موبايل معتمدة